كيفية التسجيل على كرت الهلال الأحمر للسوريين في تركيا

بإمكان اللاجئين الخاضعين لبند الحماية الدولية أو الحماية المؤقتة (بشرط أن يكونوا حاصلين على الكملك الذي يبدأ برقم الـ 99) التسجيل على كرت الهلال الأحمر التركي.

يتم تمويل كرت الهلال الأحمر التركي من قبل الاتحاد الأوروبي، ويخضع لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة ووزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية والهلال الأحمر التركي.

والغاية من إصداره سابقًا هو مساعدة اللاجئين السوريين والنازحين القاطنين على الأراضي التركية. ويقدّم الكرت مساعدات مالية ويساعد في تلبية الإحتاجيات الأساسية للحياة كالغذاء والسكن والملابس الشتوية والصيفية.

ويحصل الشخص على الكرت بعد تقييم وضعه من قبل موظّفين مختصّين لإثبات حاجته للكرت بغية عدم حصول أحد على فرصة غيره. يمكنكم الحصول على استمارة الهلال الأحمر وطباعتها والاطلاع على آخر تقرير بخصوص كرت الهلال من خلال المقال مُدرج أدناه.

طريقة التسجيل على كرت الهلال الأحمر في تركيا

  1. يجب إتمام القيد والحصول على الهوية (الكملك) التي تبدأ بالرقم 99 لمن لا يحملونها.
  2. عليكم بعدها التوجّه إلى مديرية الأحوال المدنية (النفوس) والقيام بتسجيل عنوانكم في النظام المركزي لإدارة السكن.
  3. في حالات الإعاقة يجب عليكم مراجعة أقرب مستشفى حكومي مختص من أجل الحصول على تقرير اللجنة الطبية حول الإعاقة.
  4. بعد تلك الخطوات يجب أن تقوموا بالذهاب إلى مركز الخدمة/ وقف التضامن والتعاون الاجتماعي للحصول على نموذج الطلب وملئه.
  5. بعدها سيتم إدخال النماذج التي قمتم بملئها إلى النظام من قبل المسؤولين وسيتم التحقيق فيها لمعرفة ما إذا كنت تستوفي المعايير أم لا.
  6. سيتم إعلامكم بنتيجة طلبكم عن طريق رسالة نصّية ما بين مدة 5 إلى 9 أسابيع.
  7. إن كانت النتيجة إيجابية عليكم الذهاب إلى المصرف والحصول على بطاقتكم من فرع مصرف هالك بنك الذي تم تحديده لكم.
  8. لا تنسوا إحضار هويتكم التي تبدأ برقم الـ 99 أثناء ذهابكم للمصرف.
  9. وأخيرًا يمكنكم سحب مبلغ المساعدة النقدية التم تم تحميلها لكل فرد من الصراف الآلي أو استخدامها في نقاط البيع الإلكترونية.

ملاحظة: إذا قمتم بتغيير رقم هاتفكم، يرجى مراجعة مكتب وقف التضامن الاجتماعي أو مركز خدمة الهلال الأحمر التركي الذي قمتم بتقديم الطلب فيه إلى برنامج صُوي و تحديث رقمكم في أسرع وقت ممكن. لا يمكنكم تحديث رقم هاتفكم من خلال مركز الاتصالات 168. من أجل جميع أسئلتكم المتعلقة بالبرنامج يمكنكم الاتصال بمركز اتصالات الهلال الأحمر على الرقم المجاني 168.

You might also like